Warning: Function split() is deprecated in ..../global.php(29) : eval()'d code on line 68

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 148

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 151

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 153

Warning: Function split() is deprecated in ..../includes/class_postbit.php(345) : eval()'d code on line 148
بحث عن المنظمات الدولية
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    رقم العضوية : 3562
    المشاركات : 4,030
    التقييم : 10

    بحث عن المنظمات الدولية

    المنظمات الدولية


    المنظمة الدولية هي كائن قانوني (كيان) أو وحدة قانونية تضم مجموعة من الدول ، ينشأ من خلال اتفاق دولي ، و يتكون من أجهزة او فروع دائمة ، ويتمتع بارادة ذاتية مستقلة في مواجهة الدول المكونة له ،وذلك بقصد رعاية بعض المصالح المشتركة او تحقيق أهداف معينة.

    والمنظمات الدولية هي مناط اهتمام قانون المنظمات الدولية او قانون التنظيم الدولي وهو احد فروع القانون الدولي الذي ينصب كل اهتمامه بالمنظمات الدولية الحكومية

    وتتميز المنظمات الدولية الحكومية بأنها تتكون من دول ذات سيادة وذلك بموجب معاهدة او اتفاق دولي متعدد الأطراف ، وأن لها كيانا دائما ومستمرا، وانها تملك الشخصية القانونية المستقلة بمعنى الارادة الذاتية المستقلة عن ارادات اعضاءها انفراديا. ومن ثم تختلف المنظمة الدولية عن المؤتمر الدولي ذلك ان الاخير لايتمتع بارادة ذاتية منفصلة عن الدول المكونة له او المشتركة فيه ولاتلزم القرارات الصادرة عنه الا الدول التي وافقت عليها خلافا للمنظمة التي تلزم الاعضاء بقراراتها.
    القواعد القانونية التي تحكم نشأة وعمل المنظمات الدولية

    القانون الاساسي للمنظمة:دستور المنظمة


    أولا: الطبيعة القانونية للمواثيق المنشئة للمنظمات الدولية:

    تتميز المواثيق المنشئة للمنظمات الدولية بطبيعة مزدوجة : فهي من ناحية تعتبر معاهدات. وهي من ناحية اخرى تتميز بطبيعتها الدستورية، فهي القانون الأعلى للمنظمة وكذلك لأعضاء المنظمة ، وهي التي تحدد هيكل المنظمة وتوزع الاختصاصات بين فروع وأجهزة المنظمة. ويترتب على القيمة الدستورية للمعاهدة المنشئة للمنظمة الدولية ثلاث مباديء:-

    المبدأ الأول: انه من حيث القيمة القانونية تعلو المعاهدة المنشئة لمنظمة دولية وتجبّ أو تنسخ أية معاهدة اخرى يبرمها الدول الأعضاء في المنظمة.

    المبدأ الثاني : أنه يجب على الدول الأعضاء قبول المعاهدة المنشئة للمنظمة على نحو كامل دون إبداء تحفظات.

    المبدأ الثالث: أن تعديل المعاهدة المنشئة للمنظمة الدولية - كقاعدة عامة- يحتج به تجاه الدولة التي لم تصدق على التعديل.

    ثانيا: طريقة إعداد دستور المنظمة ونفاذه:-

    لما كانت المنظمة الدولية هي شخص يتم اشتقاقه ، لذا لاتوجد المنظمة إلاّ من خلال معاهدة متعددة الأطراف ، هي شهادة ميلاد المنظمة ، ولهذا فلابد ان تأتي مبادرة إنشاء المنظمة من خارج المنظمة وقبل وجودها، ويكون ذلك من خلال إعداد مشروع ميثاق المنظمة عن طريق مؤتمر دولي او بواسطة منظمة دولية قائمة، أو من خلال تعديل معاهدة دولية قائمة وتتم الدعوة إلى انعقاد المؤتمر الدولي بواسطة مجموعة من الدول. وان كان يمكن لدولة بمفردها ان تدعو إلى المؤتمر لإنشاء المنظمة.

    وقد تتولى منظمة دولية موجودة بالفعل الدعوة إلى مؤتمر دولي للنظر في انشاء منظمة دولية أخرى مثلما تولى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لمنظمة الأمم المتحدة دعوة الدول إلى مؤتمر دولي للنظر في انشاء منظمة الصحة العالمية.
    المصادر القانونية المشتقة للمنظمات الدولية


    1 - الأعمال القانونية التي تطبق داخل المنظمة:

    تملك جميع المنظمات الدولية سواء كان ذلك بشكل صريح او ضمني ، سلطة اتخاذ القرارات اللازمة لضمان حسن سير العمل وانتظامه داخلها بحيث لا تقتصر الاعمال القانونية التي تصدرها المنظمة وتطبق داخلها على الوائح فقط بل قد تشمل أيض، بعض القرارات الفردية لتشكيل أجهزة المنظمة الدولية.

    2 - الاعمال القانونية التي تصدر من المنظمات الدولية وتطبق على الدول العضاء أو خارج المنظمة:

    وان كانت معظم المنظمات الدولية تملك سلطة اصدار قرارات ولوائح خاصة بتنظيم الشئون الداخلية بها ، فان لها ايضا اصدار قرارات لمعالجة مسائل خارجية ذات طابع دولي والتي تدخل في مجال عمل هذه المنظمات وتشمل هذه الأعمال:-

    (أ) - اللوائح التظيمية التي تصدرها المنظمات الدولية المتخصصة كمنظمة الصحة العالمية ، ومنظمة الطيران المدني الدولية.

    (ب) - وايضا القرارات التي يصدرها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تطبيقا للفصل السابع من الميثاق.

    (ج) - ما تملكه جهات الاختصاص القضائي من سلطة الفصل في منازعات الدول بقرارات ملزمة لأطراف النزاع كما هو الحال ومحكمة العدل الدولية ومحكمة العدل الأوربية.

    (د) - وما يمكن الاشارة اليه من الأعمال القانونية الصادرة عن المنظمات الدولية ذات الطابع الاتفاقي والتي يكون موضوعها الموافقة على معاهدة متعددة الأطراف.

    (هـ)- وكذلك التوصيات والاعلانات التي تصدر عن المنظمات الدولية في إطار ممارسة اختصاصاتها والتي لاتتمتع عادة بصفة الإلزام.
    المصادر القانونية العامة التي تحكم العلاقات الدولية وتصلح للتطبيق على المنظمات الدولية


    لما كانت المنظمات الدولية ظاهرة دولية حديثة نسبيا فانه ومع ظهور قواعد القانون الدولي التي تحكم قواعده العلاقات بين الدول والذي يجد مصدره في الاعراف والمعاهدات الدولية وفي المبادء العامة للقانون ، فانه ولاشك لذلك يمكن القول بأن المباديء العامة للقانون الدولي يمكن ان تعد مصدرا من مصادر قانون المنظمات الدولية
    الهيكل القانوني للمنظمات الدولية

    أجهزة المنظمة


    محددة بموجب المادة 7 من ميثاق الامم المتحدة وهي.مجلس المن و الجمعية العامة و محكمة العدل الدولية و المجلس الاقتصادي والاجتماعي و مجلس الوصايا و الامانة العامة. و يستوجب من المنظمة احداث تعديلات على هده التشكيلة بما يتماشى مع العولمة والاستجابة للاتساع الموضوعي للعلاقات الدوليةو تعدد وحدات المجتمع الدلي و و انحصار دور بعض الاجهزة علي غرار مجلس الوصلية الدي علقت نشاطاته بتاستقلال اخر اقليم مشمول بالوصاية( اقليم بلاو سنة 1994).
    أعضاء المنظمة

    الموظفون الدوليون( الادارة المدنية الدولية للمنظمة الدولية)


    وهم القائمون على تسيير اعمال المنظمة الدولية ، ولما كانت الاجهزة الادارية الدولية لايتجاوز عمرها المائة والعشرين عاما وتزيد ، وهو ما يطلق عليه الخدمة المدنية الدولية.

    فالمفهوم الحقيقي لأمانة دولية تتبع المنظمة وليس لحكومات الدول الاعضاء وتكون مسئولة عن اعمالها امام المنظمة كان مع ظهور منظمة عصبة الامم في بداية القرن العشرين.

    كما تلاحظ ان من بين المشاكل التي واجهت عصبة الامم وكذلك منظمة الامم المتحدة هي مشكلة توزيع وظائف الامانة العامة والذي يحدث عادة ان تضغط الدول الاعضاء لكي تحصل على الحد الأعلى من حصتها في الوظائف داخل الأمانة العامة.
    أهداف المنظمات الدولية عموما


    • السلم الدولي
    • الأمن الدولي

    تاريخ المنظمات الدولية




    ترجع نشأة المنظمات الدولية إلى فكرة المؤتمر الدولي ، لأنها في حقيقة الأمر ليست الا امتداد لهذه المؤتمرات ، بعد اعطاء عنصر الدوام لها من خلال تطورات حدثت في نطاق أمانات المؤتمرات ، خاصة ان المؤتمرات تعالج المسائل المشتركة للدول وهي تستجيب للمطالب العملية وتتخذ قراراتها بالإجماع ، لذا فهي تبحث عن اتخاذ موقف مشترك أكثر من كونها تمارس سلطة فعلية ، لأنها تحاول الحصول على مواقف متسقة بين الدول المشاركة في المؤتمر ، ولكنها لا تفرض عليها ارادة خارجية ، لكن المنظمات الدولية حصلت على ارادة ذاتية مستقلة عن الدول الأعضاء وبسكرتارية مستقلة ، وقرارات تتخذ بالأغلبية البسيطة أو الموصوفة ، ومن خلال أجهزة مكونة من أشخاص أخرى غير ممثلي الدول وتتمثل في (الادارة المدنية الدولية للمنظمة الدولية) أو الموظفون الدوليون، وامتلكت المنظمات سلطات ذاتية ناتجة عن تفويض حقيقي من الدول. وغير ذلك من المكنات التي رسمت للمنظمة الدولية هيئة قوية فوق الدول .
    مراحل تطور المنظمات الدولية


    مرت ظاهرة المنظمات الدولية بمراحل أساسية:-

    • المرحلة الأولى:- المنظمات الدولية في الفترة من 1815 حتى 1914: وهي تلك التي تبدأ من مؤتمر فينا عام 1814 و1815 وحتى بداية الحرب العالمية الأولى ،علما بأن التطور الفعلي للمنظمات الدائمة لم يقع حتى النصف الثاني من القرن العشرين.
      • المؤتمرات الأوربية
      • الاتحادات الدولية الخاصة
      • الاتحادات الدولية العامة
        • المواصلات بين الدول واللجان النهرية
        • النقل بالسكك الحديدية
        • البريد
        • الشئون الاجتماعية.
        • الشئون الاقتصادية.
        • الشئون العلمية.
    • المرحلة الثانية : وهي مرحلة مابين الحربين العالميتين.التي شهدت انشاء عصبة الأمم ومنظمة العمل الدولية في اتفاقية قرساي ، والمرحلة امتدت إلى انشاء محكمة العدل الدولية الدائمة وتنتهي بقيام الحرب العالمية الثانية.
    • المرحلة الثالثة: وهي مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية.وتبدا من نهاية الحرب العالمية الثانية وتمتد حتى الوقت الراهن وهي التي شهدت قيام منظمة الأمم المتحدة والعديد من المنظملت الأخرى.


    وقد أعطت كل من هذه المراحل التاريخية مساهمتها في تطور ظاهرة المنظمات الدولية.
    أنواع المنظمات الدولية وتصنيفها



    الشخصية القانونية للمنظمات الدولية


    • حدود الشخصية القانونية الدولية للمنظمات الدولية.
      • ارتباط الشخصية بوظائف المنظمة.
      • احترام الاختصاص الداخلي للدول الأعضاء.


    منقول


    fpe uk hglk/lhj hg],gdm hg],gdm

    توقيع بسمة رزق
    لمراسله الاداره
    lawzag940@gmail.com

  2. #2
    Junior Member
    رقم العضوية : 19273
    المشاركات : 1
    التقييم : 10
    السلام عليكم ....اني مقبلة على اعداد مذكرة التخرج - الماجستر- وموضوعي هو دور مجلس الامن و الجمعية العامة في حل النزاعات الدولية.......فان كان بامكانكم افادتي ببعض المراجع التي تسهل من عملي .....وجعل الله ذلك في ميزان حسانتكم..........................شكرا

المواضيع المتشابهه

  1. التوقعات فى المنظمات الدولية
    بواسطة بسمة رزق في المنتدى منظمات دوليه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-09-2012, 05:43 PM
  2. المنظمات الدولية
    بواسطة Naruto في المنتدى منظمات دوليه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-17-2010, 09:24 AM
  3. بحث حول المنظمات الدولية
    بواسطة Naruto في المنتدى منظمات دوليه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-17-2010, 09:15 AM
  4. بحث حول المنظمات الدولية
    بواسطة بسمة رزق في المنتدى الدولي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-31-2010, 01:12 PM
  5. بحث حول المنظمات الدولية
    بواسطة بسمة رزق في المنتدى الدولي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-06-2009, 09:33 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

اخر المواضيع

الشيخ محسن الطوخي | المعالج الروحاني | 01208512791 @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ تعلم الاستثمار بسوق العملات والمعادن والمؤشرات مجانا @ برنامج Wipe 2013.72 لإزالة ملفات التجسس واثار التصفح بجهازك @ فك جميع الاسحار بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ // محمد البحيري @ فك السحر بالقرآن مجانا | الدكتور الشيخ // محمد البحيري @ طبيب ومعالج روحاني يعالج بالجوال مجانا | الدكتور الشيخ // محمد البحيري @ للبيع بالتجمع الخامس شقه بفيلا 185م البنفسج 11 @ نتيجة دور اكتوبر @ توصيات فوركس مجانية بارباح شهريا 90%,عن ثقة بالتدول @ البرنامج العملاق لصيانه واصلاح اخطاء الجهاز Advanced SystemCare 7.0.6.364 @ توصيات فوركس مجانية بارباح شهريا 90%,عن ثقة بالتدول @ توصيات فوركس مجانية بارباح شهريا 90%,عن ثقة بالتدول @ ارض للبيع بالتجمع الخامس 273 م ابو الهول 3 ج @ توصيات فوركس مجانية بارباح شهريا 90%,عن ثقة بالتدول @

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346